مصطلحات هامة لاختبار استراتيجيتك ؟

 193       3      

بدائنا فى المقالة السابقة سلسلة مقالات عن ادارة رأس المال كمفهوم جوهري والفرق بينه وبين ادارة الصفقة يمكنك قبل قراءة هذا المقال الاطلاع على المقال السابق من هذا الرابط ( هاوي إم متاجر )

سنتعرف اليوم على عدة مفاهيم جديدة وهي القاعدة التي يجب ان تبني عليها كل ادوات التحليلية قبل البدء فى التداول باموالك ، اليوم سوف نحاول الاجابة على السؤال الهام كيف اتعرف على ان هذه الاستراتيجي جيدة ويمكن ان استخدمها  ام لا ؟


إذا بحثت عن استراتيجي خاصة بالفوركس على محرك البحث Google   او Youtube  ستجد الالاف الاستراتيجيات عن طريق ثلاث معايير رئيسية سوف نطرحهم الآن يمكنك ان تتجنب 90 % من هذه الاستراتيجيات لانها ببساطة فاشلة.

الغالبية العظمي من المتاجرين فى سوق العملات يركزون عن Risk to Reward ratio  وهى نسبة كم يمكنك ان تخسر في مقابل كم يمكنك ان تربح والغالبية العظمي تنادي بان اقل نسبة هى 2:1 لكن هل هذا هو المعيار الوحيد ؟

إذا دخلت 10 صفقات مستهدفا 100 نقطة ووقف خسارتك 50 نقطة وخسرت فى ثمانية صفقات فكم ستكون المحصلة ؟ المحصلة ستكون خسارة 200 نقطة إذن نسبة الربح إلي الخسارة ليس هو المعيار الوحيد فيجب عليك ان تركز ايضاً على النسبة المئوية لنجاح صفقاتك والتى كانت فى المثال السابق 20 % فقط وهى نسبة ضعيفة جداً

يمكن تلخيص أهم معايير لاختيار الاستراتيجية فى مصطلح جديد يسمي Expected value  وهذه هى المعادلة الخاصة به


باللغة العربية القيمة المتوقعة = مجموع ( عدد النقاط المستهدفه * نسبة فوز الاستراتيجي – عددة النقاط التى يمكن ان تخسرها * (1- نسبة ربح الاستراتيجي )

قد تكون الصيغة صعبة ولكن التنفيذ سهل

إذا كنت تستهدف 100 نقطة ووقف خسارتك 50 نقطة والنسبة المئوية للصفقات الرابحة 20 % تكون المعادلة كالتالي

القيمة المتوقعة = 100 * 200. – 800. * 50 = -20  

الاستراتيجي الجيدة يجب ان تكون بالموجب (+) إذن المعطيات السابقة هي لاستراتيجي فاشلة. 

يتبع ... 

image

إيهاب مكسيموس

خبير أسواق المال ومحلل فني يعتمد على موجات اليوت ومن أوائل الحاصلين على شهادة محلل موجي معتمد من موقع اليوت ويف انترناشونال ، زميل الجمعية الأمريكية لخبراء أسواق المال ، وعضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنين وحاصل على المستوى الثاني من شهادة محلل فني معتمد

مقالات ذات صلة