جراف العملات

منظمة التجارة العالمية تعلن تراجع احجام التجارة بشكل كبير بسبب كورونا

منظمة التجارة العالمية

اصدرت منظمة التجارة العالمية آخر تصريحاتها اليوم أنه من المرجح أن تنخفض أحجام التجارة العالمية بشكل كبير خلال النص الأول من عام 2020 وذلك بتأثير سلبي مباشر من تداعيات فيروس كورونا واجراءات الإغلاق التابعة له.

تقول منظمة التجارة العالمية ان مؤشر السلع لديها يومض باللون الأحمر مع انخفاض حجم التجارة، حيث انخفض مؤشر أحجام التجارة إلى مستويات 87.6 وهو أدنى مستوى له منذ انطلاقه في يوليو من عام 2016، وهو أقل أيضاً من خط الأساس البالغ 100 نقطة.

 

ولكن تُضيف منظمة التجارة العالمية إلى تحذيرها انه لا توجد إشارة على أن التدهور التجاري قد وصل إلى القاع بعد.

يُذكر أيضاً أن أرقام اليوم تتناسب إلى حد كبير مع توقعات منظمة التجارة العالمية في أبريل الماضي بأن التجارة العالمية للبضائع يمكن أن تنخفض بنسبة تتراوح بين 13% و32% في عام 2020، وذلك اعتماداً على مدة استمرار الوباء ومحاولة احتواءه من الدول.

من ناحية أخرى تراجعت شحنات السيارات الجديدة بشكل كبير، وذلك على الرغم من أن المنتجات التكنولوجية في وضع أفضل من ذلك.

كان مؤشر منتجات السيارات 79.7 أضعف من الجميع بسبب انهيار انتاج السيارات ومبيعاتها في الاقتصادات الكبرى. يُشير الانخفاض أيضاً في مؤشر طلبات التصدير 83.3 إلى استمرار ضعف التجارة على المدى القصير.

من ناحية أخرى تعكس الانخفاضات في شحن الحاويات 88.5 ومؤشرات الشحن الجوي 88.0 ضعف الطلب على السلع المتداولة بالإضافة إلى قيود جانب العرض الناشئة عن جهود قمع فيروس كورونا.

شارك المقال