جراف العملات

مؤشر مناخ الأعمال في منطقة اليورو عند الأدنى منذ 6 أعوام

منطقة اليورو

أظهرت بيانات اقتصادية اليوم خاصة بمنطقة اليورو تراجع مؤشر مناخ الأعمال في منطقة اليورو خلال شهر ديسمبر من عام 2019 بنسبة تصل إلى 0.04 نقطة، وذلك بالمقارنة بشهر نوفمبر من نفس العام، ليصل المؤشر إلى أدنى مستوياته منذ 6 أعوام.

أوضحت بيانات المفوضية الأوروبية الصادرة اليوم أن مؤشر مناخ الأعمال المتعلق بمنطقة اليورو استقر عند مستويات -0.25 خلال أخر شهر من العام الماضي. يُذكر أن المستوى الذي استقر عنده المؤشر بنهاية العام هو أدنى مستوى له منذ أغسطس من عام 2013.

 

 يجدر الإشارة إلى أن المستويات الحالية لمؤشر مناخ الأعمال الخاص بمنطقة اليورو جاء أقل بكثير من توقعات الأسواق التي تمحورت اغلبها حول مستوى -0.16، بناءً على تراجع تقييمات المديرين للإنتاج السابق بشكل حاد بالإضافة أيضاً إلى تراجع مخزونات المنتجات النهائية.

من ناحية أخرى سنلاحظ سوء تقييمات لمؤشر الطلبيات الشامل ومؤشر أوامر التصدير، في حين تحسنت توقعات الإنتاج بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

على صعيدٍ آخر بلغ متوسط ثقة الأعمال في منطقة اليورو 0 وذلك من عام 1985 حتى عام 2019، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1.64 نقطة خلال شهر يناير من عام 2018، في حين بلغت أدنى مستوى لها عند -3.32 نقطة خلال شهر مارس من عام 2009.

تأتي تلك البيانات وسط تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط بعد الهجمات الجوية الأمريكية التي تسببت في مقتل جنرال إيراني بارز وهو ما تسبب في رد إيران بقصف صاروخي على بعض القواعد الامريكية في العراق.

يبقي الوضع في الشرق الأوسط ضبابي إلى حد بعيد مما يزيد من احتمالية أن تبقى الأسواق العالمية في حالة تذبذب دائم لحين حل الوضع بين الطرفين.

من ناحية أخرى وصل زوج اليورو أمام نظيره الدولار خلل تعاملات اليوم إلى مستويات 1.11283 بحلول الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش، بعد أن كان قد افتتح جلسته عند مستوى 1.11507 في حين كان أدنى مستوى وصل إليه الزوج خلال جلسة اليوم عند 1.1187 .

شارك المقال