جراف العملات

الصادرات الصينية تخالف التوقعات في ديسمبر بقرب توقيع الاتفاق التجاري

الصادرات الصينية

أظهرت بيانات اليوم عن انتعاش التجارة الصينية خلال شهر ديسمبر من العام الماضي، يتزامن ذلك مع اقتراب توقيع المرحلة الاولى من الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين، الذي سينهي بدوره حرب التعريفات الجمركية المتبادلة بين أكبر اقتصادين في العالم والتي استمرت حوالي 18 شهر.

أوضحت البيانات الصادرة اليوم عن ارتفاع الصادرات الصينية خلال شهر ديسمبر الماضي بنسبة تصل إلى 7.6% على أساس سنوي، في حين انحسرت توقعات المحللين في الأسواق حول زيادة بسبة 3.2% فقط خلال ديسمبر.

يُذكر أن الصادرات الصينية انخفضت خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة تصل إلى 1.3%، وهو ما يُشير إلى انتعاش الطلب في الاقتصاد الصيني بشكل متواضع قُبيل توقيع الاتفاق التجاري بين بكين وواشنطن.

 

يجدر الإشارة إلى أن هذا الارتفاع الذي شهدته الصادرات الصينية خلال ديسمبر يُعد هو أول ارتفاع منذ يوليو 2019، بالإضافة إلى أنه أسرع معدل نمو منذ مارس 2019 أيضاً.

من ناحية أخرى ارتفعت أيضاً الواردات الصينية خلال شهر ديسمبر بنسبة تصل إلى 16.3% بالمقارنة بالعام السابق، في حين كانت توقعات الأسواق عند نمو نسبته 9.6%.

سجلت الصين أيضاً فائضاً تجارياً قدره 46.79 مليار دولار في شهر ديسمبر، ليأتي ذلك أقل من توقعات الأسواق التي كانت 48 مليار دولار، ولكن يبقى هذا الفائض أكبر من فائض شهر نوفمبر الماضي البالغ 37.93 مليار دولار.

على صعيدٍ آخر تستعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين لتوقيع المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بينهم خلال هذا الأسبوع. جاءت آخر المستجدات المُطمئنة في تصريح الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهيزر، أن الترجمة الصينية للاتفاق التجاري بين بكين وواشنطن على وشك الانتهاء وسيتم الإعلان عنها بحد أقصي يوم الأربعاء القادم.

يُذكر أيضاً أن الولايات المتحدة الأمريكية قد أسقطت في وقت سابق من هذا الأسبوع اتهامها بتلاعب الصين بعملتها الذي قد أعلنته خلال فترة الحرب التجارية بينهم، مما ساعد في زيادة روح التفاؤل مرة أخرى إلى الأسواق فيما يتعلق بعد تصعيد قريب بين البلدين.

شارك المقال