جراف العملات

التضخم البريطاني يتراجع لأدنى مستوى منذ ثلاثة سنوات في ديسمبر

التضخم البريطاني

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانية اليوم بيانات توضح تراجع مؤشر أسعار المستهلكين خلال شهر ديسمبر إلى أدنى مستوى وصل إليه منذ ثلاثة سنوات، الأمر الذي زاد من الضغط على البنك المركزي البريطاني للاتجاه نحو تخفيض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.

شهد مؤشر أسعار المستهلكين تراجعاً خلال الشهر الأخير من العام الماضي بنسبة تصل إلى 1.3%، وهو أدنى مستوى للمؤشر منذ نوفمبر من عام 2016. جاءت أيضاً القراءة الحالية مخالفة تماماً لتوقعات المحللين في الأسواق التي تمحورت أغلبها حول نسبة 1.5%.

 

من ناحية أخرى تُشير البيانات الحالية إلى أن التضخم في المملكة المتحدة يتخذ خطوات معاكسة تماماً لهدف البنك المركزي البريطاني للتضخم البالغ 2%، وبالتالي من المتوقع أن يضطر المركزي إلى الاتجاه نحو تخفيض سعر الفائدة خلال الفترة القادمة، سعياً وراء تقليل مخاطر ملازمة لاستمرار الابتعاد عن هدف التضخم المرجو.

على نحو متصل تراجعت أيضاً قراءة مؤشر أسعار المستهلك الأساسي على نحو سنوي إلى 1.4% خلال ديسمبر، وذلك بعد أن كانت قد بلغت نحو 1.7% خلال نوفمبر الماضي.

هذا وقد سيطر التذبذب على حركة زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار خلال تداولات اليوم حول المستوى 1.3015 بعد أن سجل أعلى مستوى عند 1.3041 وأدنى مستوى عند 1.2983.

شارك المقال