التحليل الأساسي

ارتفاع الإيرادات المالية للصين في الربع الثالث بعد الانخفاض

الإيرادات المالية للصين

أعلنت وزارة المالية في الصين عن بيانات الإيرادات المالية خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتعود الإيرادات إلى الارتفاع من جديد بعد انخفاض كبير خلال الربع الثاني من العام بسبب التأثر بجائحة كورون، يأتي هذا التعافي الربع الثالث بعد تسارع وتيرة النمو في الاقتصاد.

الإيرادات المالية في الصين ارتفعت بنسبة 4.7% خلال الربع من يوليو إلى سبتمبر 2020 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، يأتي هذا بعد انخفاض بنسبة 7.4% خلال الربع الثاني من العام.

يأتي هذا على الرغم من ضعف بيانات النمو خلال الربع الثالث مقارنة مع التوقعات فقد سجل الاقتصاد الصيني نمو بنسبة 4.9% أقل من توقعات المحللين، ولكنه كان أفضل من النمو المسجل خلال الربع الثاني بنسبة 3.2%.

هذا وقد أوضحت وزارة المالية أن التسعة أشهر الأولى من هذا العام سجلت تراجع في الإيرادات المالية بنسبة 6.4% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019 لتصل إلى 14.10 تريليون يوان، في حين انخفضت النفقات المالية بنسبة 1.9% لتصل إلى 17.519 تريليون يوان.

وقالت الوزارة إن الحكومة في طريقها لخفض الضرائب والرسوم بأكثر من 2.5 تريليون يوان في عام 2020، بما في ذلك 1.88 تريليون يوان في الأشهر الثمانية الأولى. وفي مؤتمر صحفي أشار مسئول بالوزارة أن الصين خصصت 200 مليار يوان تقدم على هيئة سندات حكومية مخصصة للمساعدة في حل المخاطر التي قد تتعرض لها البنوك الصغيرة.

وفي يوليو الماضي قال مجلس الوزراء الصيني إنه سيسمح للحكومات المحلية باستخدام جزء من الأموال التي تجمعها من السندات الخاصة هذا العام لإعادة رسملة بعض البنوك الصغيرة. كما سيسمح للحكومات المحلية في الصين بإصدار 3.75 تريليون يوان من السندات الخاصة هذا العام، ارتفاعا من 2.15 تريليون يوان في عام 2019.

شارك المقال