التحليل الأساسي

النفط الخام يتراجع بفعل التأثير السلبي للفيروس الصيني على الطلب

النفط الخام

شهد الذهب الأسود تراجعاً ملحوظاً خلال تعاملات اليوم وسط تصاعد تفشي الفيروس الصيني في بلدان مجاورة، الأمر الذي أثر بالسلب على الطلب في سوق النفط الخام، يحدث هذا برغم من الدعم الذي تلقاه النفط من تراجع المخزونات الأمريكية.

وصلت العقود الآجلة لخام برنت اليوم إلى مستويات 61.07 دولار للبرميل الواحد، وذلك بحلول الساعة 10:33 بتوقيت غرينتش، في حين أن خام برنت قد افتتح جلسة اليوم عند مستويات 61.34 دولار للبرميل. يُذكر أن أدنى مستوى وصل إليه خام برنت خلال تداولات اليوم كان عند 61.05 دولار للبرميل.

من جانبه وصل سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس إلى مستويات 55.35 دولار للبرميل الواحد، بعد أن كان قد افتتح جلسته اليوم عند مستويات 55.67 دولار للبرميل. يُذكر أيضاً أن أدنى مستوى وصل إليه خام غرب تكساس خلال تداولات اليوم كان عند 55.27 دولار للبرميل.

يجدر الإشارة إلى أن خام برنت وخام غرب تكساس يتجهان إلى تسجيل خسائر اسبوعية خلال الاسبوع الجاري.

من ناحية أخرى كان المتسبب الأكبر في التراجع الذي شهده النفط الخام خلال الفترة القصيرة الماضية هو الفيروس الصيني، الذي تسبب في وفاة حوالي 25 فرد حتى الآن ويبدو أن الأمر لن ينتهي عند هذا الحد.

تأثر الطلب على سوق النفط الخام كثيراً من انتشار هذا الفيروس الصيني، خاصةً مع توارد أخبار عن أن الفيروس لم يقتصر ببعض البلدان الصينية فحسب، بل أنه امتد إلى بعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والبلدان الأخرى.

على صعيدٍ آخر لم يكتفي الفيروس الصيني بالتأثير بالسلب على سوق النفط الخام، ولكنه كان له تأثير واضح على تراجع أسعار المعدن النفيس خلال تعاملات اليوم، حيث وصل سعر الذهب إلى مستويات 1561.26 دولار للأونصة، في حين أنه افتتح جلسته عند مستويات 1563.15 دولار للأونصة. يُذكر أن أدنى مستوى قد وصل إليه الذهب خلال تعاملات اليوم كان عند 1557.56 دولار للأونصة.

من جانبه ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي أمام سلة من ست عملات رئيسية اليوم، حيث وصل إلى مستويات 97.610 نقطة، في حين كان قد افتتح التعاملات اليوم عند مستوى 97.500 نقطة.

شارك المقال