التحليل الأساسي

الصين تخفض أسعار الفائدة على الإقراض لحماية اقتصادها من تأثير الكورونا

الصين أسعار الفائدة

في خطوة كان يتوقعها المحللون في منذ فترة وجيزة، أعلنت الصين اليوم إنها خفضت أسعار الفائدة على الإقراض، في محاولة من حكومتها لحماية الاقتصاد المهدد من جراء انتشار فيروس الكورونا الجديد.

أعلن البنك المركزي الصيني تخفيضه لسعر الفائدة على القروض لمدة عام من 4.15% لتصل إلى 4.05%، في حين وصل معدل الخمس سنوات من 4.80% إلى 4.75%.

يجدر الإشارة إلى أن خطوة البنك المركزي الصيني نحو التخفيض كانت هي الأولى له منذ شهر أكتوبر من العام الماضي. جاءت تلك الخطوة في أعقاب تحرك البنك يوم الاثنين الماضي لتخفيض سعر الفائدة على تسهيل الإقراض المتوسط لأجل عام – الأموال التي يقرضها البنك المركزي للمؤسسات المالية - من 3.25% إلى 3.15%.

من ناحية أخرى تتعلق أغلب الآمال في الأسواق بخطوة التخفيض وذلك نظراً للتأثير السلبي المستمر على الاقتصاد الصيني منذ بدء تفشي فيروس الكورونا، حيث لم تزل حالات الإصابة في التزايد ولا سيما الوفيات داخل وخارج الصين.

ومما يزيد الامر ضبابية هو عدم التوصل إلى مصل مضاد ضد الفيروس، لذا تحاول الصين جاهدة في الاتكاء على إجراءاتها الوقائية سواء على مستوى التقليل من انتشار الفيروس في البلاد من العزل الصحي وإغلاق بعض المدن بالكامل وصولاً إلى إجراءاتها الوقائية ضد زيادة تأثير انتشار الفيروس على اقتصادها.

يُذكر ان أعداد المصابين فيروس الكورونا قد تعددت 70 ألف مصاب، في حين تزايدت أعداد الوفيات إلى نحو 2000 حالة. مع الاستمرار في الإعلان عن اكتشاف حالات جديدة في دول أخرى غير الصين بؤرة تفشي الفيروس.

من جانبها انتعشت أسواق الأسهم الآسيوية بشكل نسبي اليوم، حيث وصل مؤشر نيكاي الياباني إلى مستويات 23479.15 نقطة، بارتفاع تصل نسبته إلى نحو 0.34%. في الوقت الذي تراجع فيه مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج إلى مستويات 27609.16 نقطة، لتصل نسبة تراجعه اليوم إلى نحو 0.17%. في حين ارتفع مؤشر MSCI لعموم آسيا بنسبة تصل إلى 0.11%، ليستقر قرب مستويات 168.40 نقطة.

شارك المقال