التحليل الأساسي

الأسهم الأوروبية تتراجع خلال جلسة اليوم قبيل بيان ترامب

الأسهم الأوروبية تتراجع

ساد البيع اسواق الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات اليومية وسط قلق شديد سيطر على جميع الأسواق العالمية بشأن التوتر المتزايد بين الصين والولايات المتحدة، خاصةً قبل رد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تشديد الصين سيطرتها على مدينة هونج كونج المركز المالي والرئيسي لأمريكا.

ومع حلول الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش سجل مؤشر يورو ستوكس 50 انخفاض تصل نسبته إلى نحو 1.07% حتى الآن، ليستقر المؤشر عند مستويات قريبة من 3061.40 نقطة. انضم أيضاً مؤشر الأسهم البريطانية فوتسي 100 إلى التراجعات اليوم بنسبة تصل إلى نحو 1.01% بالقرب من مستويات 6165.07 نقطة.

يجدر الإشارة ايضاً إلى أن مؤشر داكس الألماني قد سجل تراجع كان هو الأقوى بين مؤشرات الأسهم الأوربية اليوم، حيث استقر المؤشر عند مستويات قريبة من 11610.81 نقطة بانخفاض وصلت نسبته إلى نحو 1.45%.

على الجانب الآخر كان أداء مؤشر كاك لفرنسي 40 لا يقل سلبية عن باقي الأسهم الأوروبية خلال جلسة اليوم المضطربة، حيث سجل أسهم فرنسا تراجع وصلت نسبته إلى نحو 1.10% واقترب التداول عليه من مستويات 4718.98 نقطة بارتفاع شهري خلال مايو الحالي تصل نسبته حتى الآن إلى نحو 1.02%.

إذا انتقلنا إلى أداء أسهم الاقتصاد الاسباني اليوم فسنلاحظ انها تراجعت أيضاً إلى مستويات 7136.40 نقطة انخفاض مؤشر ابيكس 35 بنسبة تصل إلى نحو 1.21%.

كانت العلاقات الأمريكية مع بكين على حافة الهاوية منذ أن رفع وباء فيروس كورونا رأسه وبدأ في الانتشار في انحاء العالم، ومن المقرر أن يعقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤتمراً صحفياً في وققت لاحق من يوم الجمعة بعد أن ضغط البرلمان الصيني أمس على تشريع جديد للأمن القومي لهونج كونج، وهو ما أثار مخاوف بشأن مستقبل حريتها الديمقراطية.

يذكر أيضاً أن أي حرب تجارية جديدة بين اكبر اقتصادين في العالم من شأنها أن تضع الحكومات الأوروبية في موقف صعب حول كيفية الاستجابة لأنها ستتحول من محاربة الفيروس إلى متابعة ما ستؤول إليه الاحداث بين طرفي الحرب.

شارك المقال