اخبار العملات

تعافي نشاط قطاع الأعمال في منطقة اليورو ولكن يبقى الانكماش

قطاع الأعمال اليورو

أعلنت منطقة اليورو اليوم بيانات عن إحصائية مدراء المشتريات للخدمات والاحصائية المركبة التي تعد مقياس لنشاط قطاع الأعمال في منطقة اليورو، لتظهر البيانات تعافي جديد خلال شهر يونيو مقارنة مع القراءة السابقة، ولكن يبقى الانكماش هو السمة السائدة على أداء القطاع.

إحصائية مدراء المشتريات لقطاع الخدمات ارتفعت في يونيو بقيمة 48.3 بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 47.3 بنفس قيمة التوقعات، بينما أظهر المؤشر المركب من القطاع الخدمي والقطاع الصناعي تعافي بقيمة 48.5 وكانت القراءة السابقة بقيمة 47.5.

ضعف الطلب العالمي والأوروبي تسبب في الحد من تعافي قطاع الخدمات في ألمانيا حيث يشهد تعافي بطيء منذ أن رفعت الدولة القيود التي فرضتها لإبطاء انتشار فيروس كورونا، فقد سجل مؤشر الخدمات 47.3 في يونيو ليظل في مرحلة الانكماش وكانت القراءة السابقة بقيمة 32.6.

على الرغم من التعافي في نشاط قطاع الأعمال في ألمانيا خلال شهر يونيو، إلى أن النشاط لا يزال منخفضًا إلى حد كبير ويرجع ذلك جزئيًا إلى الضعف المستمر في الطلب.

في فرنسا عاد مؤشر قطاع الخدمات إلى النمو بعد تخفيف عمليات الاغلاق مما عزز النشاط التجاري بشكل عام في فرنسا، فقد سجل المؤشر 50.7 خلال الشهر الماضي بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 31.1 في مايو.

وهكذا ارتفع المؤشر فوق المستوى 50 نقطة والذي يعد الحد الفاصل بين النمو والانكماش في القطاع.

تراجع اليورو لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ليسجل الزوج أدنى مستوى اليوم عند 1.1218 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1.1231. هذا وتشهد الأسواق هدوء في التداولات بسبب عطلة الأسواق المالية اليوم.

شارك المقال