اخبار العملات

اليورو يعود للارتفاع بالقرب من أعلى مستوياته في 3 أشهر

اليورو ارتفاع

ارتفعت مستويات اليورو خلال تداولات اليوم مقابل الدولار ليقترب من أعلى مستوى في 3 أشهر والذي سجله يوم أمس، يأتي هذا بالرغم من صدور بيانات التضخم السلبية عن منطقة اليورو والتي زادت من الضغط على البنك المركزي الأوروبي.

زوج اليورو مقابل الدولار ارتفع خلال تداولات اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى عند 1.1984 بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1.1924، يأتي هذا بعد أن ارتفع وسجل أعلى مستوى في ثلاث أشهر خلال تداولات الأمس عند 1.2002.

ظل التضخم في منطقة اليورو في المنطقة السلبية للشهر الرابع على التوالي في نوفمبر، مما عزز مخاوف البنك المركزي الأوروبي من أن الانخفاض في الأسعار قد يكون أكثر استمرارًا مما كان يُخشى مع اشتداد قوى الانكماش وسط ركود عميق.

مؤشر أسعار المستهلكين السنوي عن شهر نوفمبر في منطقة اليورو انخفض بنسبة 0.3% بنفس قيمة القراءة السابقة وكانت التوقعات تشير إلى انخفاض بنسبة 0.2%، بينما ارتفع المؤشر الجوهري السنوي بنسبة 0.2% دون تغير عن التوقعات أو القراءة السابقة.

مع عودة منطقة اليورو إلى الركود في الربع الرابع، أعلن البنك المركزي الأوروبي بالفعل عن مزيد من التحفيز، ليشير إلى شراء المزيد من السندات الطارئة والسيولة الرخيصة للبنوك للعمل على دعم الاقتصاد المنكمش ودفع معدلات الأسعار إلى التزايد.

بيانات التضخم عن شهر نوفمبر ستجعل من المرجح أن يكون التضخم هو النقاش الرئيسي في اجتماع البنك المركزي الأوروبي في ديسمبر حيث يشعر صانعو السياسة بقلق متزايد من أن الركود العميق والطويل يجعل انكماش الأسعار أكثر استدامة، خاصة أن المركزي الأوروبي يتوقع معدلات سلبية للتضخم في أوائل عام 2021.

شارك المقال