اخبار العملات

المركزي الصيني يكشف عن خطة جديدة بقيمة 60 مليار دولار

المركزي الصيني

قال البنك المركزي الصيني انه سوف يشتري مؤقتاً القروض المقدمة للشركات الصغيرة من بعض البنوك المحلية، وهي سياسة جديدة لتعزيز المعروض من الإقراض للاقتصاد الحقيقي وسط تزايد الضغوط المستمرة من قبل فيروس كورونا المستجد على جميع الاقتصادات الكبرى حول العالم، بالإضافة إلى الاضطرابات الأخرى مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ستستخدم الخطة حوالي 400 مليار يوان صيني بما يعادل 56 مليار دولار من برنامج منفصل لشراء 40% من القروض غير المضمونة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستحق خلال ستة أشهر على الأقل بين أول مارس الماضي و 31 ديسمبر 2020، حسب ما أعلنه بنك الشعب الصيني أمس.

من ناحية أخرى يجب على المقرضين التجاريين سداد الأموال للبنك المركزي الصيني بعد عام من المعاملة، وقال البنك أيضاً أن المقرضين سيستمرون في تلقي مدفوعات الفائدة من المقترض وسيتحملون أي خسائر إذا تدهورت القروض. يُذكر أيضاً أن الخطة من شانها أيضاً أن تعزز القروض الغير مضمونة للبنوك والشركات الصغيرة بمقدار تريليون يوان صيني.

من ناحية أخرى يحاول البنك المركزي الصيني تخفيف تكاليف الاقتراض عبر الاقتصاد لتحفيز الطلب ومساعدة الصين على الخروج من الركود خلال الربع الأول من العام الجاري بسبب وباء فيروس كورونا المستجد، قد يساعد البنك أيضاً في تقليل متطلبات رأس المال للمقرضين وبالتالي تقليل تكلفة المزيد من الإقراض.

شارك المقال