التحليل الأساسي

الدولار الأسترالي يحافظ على مكاسبه بعد تثبيت الفائدة

الدولار الأسترالي الفائدة

قرر البنك المركزي الأسترالي اليوم تثبيت أسعار الفائدة عند أدنى معدلاتها بالقرب من الصفر، ليوافق توقعات الأسواق ويقوم بدعم السياسات النقدية والمالية التسهيلية للاقتصاد المتضرر من جائحة كورونا، بينما يحافظ الدولار الأسترالي على مكاسبه أمام نظيره الأمريكي.

استقرت أسعار الفائدة عند 0.1% مع الحفاظ على برنامج التسهيل الكمي عند المستوى 100 مليار دولار استرالي وذلك خلال اجتماع السياسة النقدية الأخير لهذا العام، ليظهر رئيس البنك فيليب لوي تفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد بعد إعادة فتح البلاد مع وصول حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى ما يقرب من الصفر.

وأشار لوي أن التعافي الاقتصادي مستمر والبيانات الاقتصادية الأخيرة أظهرت أداء أفضل من المتوقع بشكل عام، ولكن يبقى الانتعاش غير منتظم وفقا للتوقعات وقد يستمر لفترات طويل معتمدا بشكل كبير على دعم السياسات المالية والنقدية.

وأشار البنك المركزي الأسترالي أنه من غير المتوقع اللجوء إلى رفع أسعار الفائدة لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وأن البنك على الاستعداد للتدخل وبذل المزيد إذا لزم الأمر، وهو الأمر الذي كان من شأنه أن يدفع الدولار الأسترالي إلى الهبوط إلا أنه استطاع الارتفاع والحفاظ على مكاسبه خلال تداولات اليوم.

يأتي قرار تثبيت أسعار الفائدة من قبل المركزي الاسترالي في الوقت الذي تشير فيه البيانات إلى أن الاقتصاد الأسترالي الذي تبلغ قيمته 2 تريليون دولار أسترالي قد انتعش بحدة في الربع الأخير من أول ركود له منذ ثلاثة عقود.

فقد أدى أسوأ تراجع في أستراليا منذ الكساد الكبير وارتفاع معدلات البطالة والتضخم الضعيف إلى دفع البنك الأسترالي إلى خفض معدل الفائدة ثلاث مرات هذا العام بينما أطلقت الحكومة الفيدرالية خطة إنفاق مالي بقيمة 300 مليار دولار أسترالي.

وقد عمل التحفيز على انتعاش في سوق العقارات حيث قفزت أسعار المنازل بنسبة 0.8٪ في نوفمبر بينما ارتفعت الموافقات على المنازل الجديدة إلى أعلى مستوياتها في 20 عامًا.

من جهة أخرى ارتفعت مستويات الدولار الأسترالي منذ نهاية الربع الأول من العام مقابل الدولار الأمريكي ليسجل في سبتمبر أعلى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2018 عند 0.7412 ليستغل ضعف الدولار الأمريكي.

يوم أمس ارتفع الدولار الأسترالي وسجل أعلى مستوى منذ 3 أشهر مقابل نظيره الأمريكي عند 0.7406 قبل أن يبدأ في الهبوط، واليوم عقب قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة استطاع الارتفاع من جديد وسجل أعلى مستوى اليوم عند 0.7372.

شارك المقال