اخبار العملات

التعافي الكبير لاقتصاد ألمانيا يدعم اليورو والأسهم الأوروبية

الاقتصاد الألماني

ارتفعت مستويات اليورو والأسهم الأوروبية خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك بعد بيانات النمو عن الاقتصاد الألماني الذي أظهر تعافي جزئي كبير خلال الربع الثالث من العام من الآثار السلبية لجائحة كورونا بعد أن عانى خلال الربع الثاني من العام من انكماش غير مسبوق.

الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا خلال الربع الثالث سجل نمو بنسبة 8.5% مقارنة مع انكماش خلال الربع الثاني بنسبة 9.8% وكانت التوقعات تشير إلى نمو بنسبة 8.2%، بينما على المستوى السنوي سجل الاقتصاد انكماش بنسبة 4% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وكانت القراءة السابقة تشهد انكماش بنسبة 11.3%.

أيضاً صدر اليوم عن الاقتصاد الألماني إحصائية IFO عن أحوال قطاع الأعمال خلال شهر نوفمبر وجاءت بقيمة 90.7 أعلى من التوقعات بقيمة 90.1 بينما كانت القراءة السابقة بقيمة 92.5، وعن إحصائية الأوضاع الحالية فجاءت القراءة بقيمة 90.5 بينما كانت التوقعات بقينة 87.5 والقراءة السابقة عند 90.4.

وبالنسبة لإحصائية IFO للتوقعات فجاءت بقيمة 91.5 أقل من التوقعات عند 94 والقراءة السابقة بقيمة 94.7.

يأتي هذا التراجع في إحصائيات قياس الأداء والتفاؤل في الاقتصاد الألماني خلال شهر نوفمبر إلى هجوم الموجة الثانية من جائحة كورونا على المنطقة الأوروبية بأثرها وارتفاع أعداد الإصابات اليومية الأمر الذي أجبر العديد من الدول على إجراءات الاغلاق مجدداً وهو الأمر الذي أثر سلبا على توقعات الأداء للاقتصاد الألماني.

ارتفعت مستويات اليورو مقابل الدولار خلال تداولات اليوم بنسبة 0.4% حيث سجل الزوج أعلى مستوى اليوم عند 1.1889 بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1.1837. ليتداول حالياً عند المستوى 1.1884.

أيضاً انتعشت الأسهم الأوروبية اليوم بدعم من أخبار إيجابية عن لقاحات فيروس كورونا بالإضافة إلى تحسن أداء الاقتصاد الألماني خلال الربع الثالث، فقد سجل مؤشر يورو ستوكس 50 ارتفاع بنسبة 1.08%.

كما ارتفع مؤشر داكس لأسهم ألمانيا بنسبة 0.92% وارتفع مؤشر فوتسي 100 في بريطانيا بنسبة 0.91%، هذا وقد ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1.24%.

شارك المقال